إعلان

التسجيل في برنامج أوراش 2024 إحداث 250 ألف فرصة شغل

التسجيل في برنامج أوراش 2024
إعلان

التسجيل في برنامج أوراش 2024 إحداث 250 ألف فرصة شغل

التسجيل في برنامج أوراش 2024 : خطة أراش 2023 هي مبادرة حكومية لخلق 250 ألف وظيفة مباشرة في ورش العمل المؤقتة بين عامي 2024 و 2023. من خلال هذا الموضوع المحدث، سنزودك بكافة المعلومات المتعلقة ببرنامج أراش 2024 وفرص العمل المتاحة.

طرح برنامج أوراش على الصعيد الوطني اعتبارًا من 1 مارس 2024

اعتبارًا من 1 مارس 2024، سيتم نشر برنامج أوراش في جميع أنحاء البلاد، وستشمل مرحلته الثالثة والأخيرة العديد من المحافظات والمناطق. وأصدرت رئاسة الحكومة بيانا عقب اجتماع لجنة الاستراتيجية برئاسة رئيس الوزراء عزيز أحنوتشي بحضور أعضاء اللجنة، بأن خطة أوراش سيتم طرحها على مستوى الدولة اعتبارًا من 1 مارس 2024. – أصيلة، تطوان، بركان، الدريوش، الناظور، وجدة – أنجاد، مكناس، فاس، إفران، صفرو، تازة، القنيطرة، الرباط، سلا، الصخيرات – تمارة، بني ملال، فاحش بن صالح.

ستشمل هذه المرحلة أيضًا ولايات ومحافظات خريبكة، بن سليمان، الجديدة، الدار البيضاء، مديونة، المحمدية، سطات، قلعة سراغنة، مراكش، آسفي، ميدلت، أكادير إيدوتنان، إنزكان آيت ملول، أسا زاك، كلميم، طان طان، بوجدور، وعيون، وأسرد.

وشدد رئيس الوزراء في الاجتماع على أهمية هذا البرنامج المبتكر الذي طورته الحكومة والذي يهدف إلى تعزيز فرص العمل وزيادة فرص الاندماج المهني وخلق فرص عمل مباشرة.

كما أشاد بالمشاركة الجماعية لجميع الجهات الفاعلة ذات الصلة ودعا إلى بذل المزيد من الجهود لمواصلة تنزيل البرنامج على جميع مستويات المنطقة والمقاطعة والولايات.

إعلان

وأضاف المصدر ذاته أن السيد يونس الصقوري وزير التكامل الاقتصادي والمشاريع الصغيرة والتوظيف والقدرات، قدّم تفاصيل عن تنفيذ الخطة المتمثلة في إطلاق ورش عمل تكامل مستدام في جميع الدول. الأطراف بموجب منشور رئيس مجلس الوزراء رقم 03/2023 بتاريخ 12 يناير 2023؛ وورشة عمل مؤقتة متكاملة من 37 عاملاً ومنطقة موزعة على مرحلتين، على أن يتم تغطية باقي الأحياء والعمال خلال الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضًا: برنامج فرصة لتمويل المشاريع Forsa.ma

التسجيل في منصة دعم مهنيي النقل mouakaba.transport.gov.ma

كما تحدث الوزير عن الإجراءات المتخذة ، مثل تطوير الآليات والأدلة التشغيلية وتسليمها للجان الإقليمية والإقليمية – للتواصل وتعزيز قدرات الجهات الإقليمية.

وقال البيان إن اللجنة الإستراتيجية لخطة “أولاش” حققت نتائج ملموسة على المستويين الإقليمي والإقليمي.

وفيما يتعلق بورشة العمل حول دعم التكامل المستدام، فقد تضمنت الورشة تمويل تشغيل الفئات المستهدفة لمدة لا تقل عن سنتين، بإشراف اللجان الإقليمية برئاسة المحافظ والمكونة من رؤساء المناطق. رؤساء المناطق والوزارات والهيئات العامة على النحو المحدد في مجلة رئيس الوزراء، يجتمعون في مختلف الأطراف ، ويشكلون أكثر من 200 مسؤول محلي، ويناقشون مجموعة أدوات الخطة، وإعداد نماذج اقتراح المشروع لاختيار الشركات، والاستفادة من هذه العملية التعاونيات والجمعيات وعقد اجتماعات اللجنة الإقليمية لبرنامج “أوراش” للمصادقة على مقترحات المشاريع والعمل على إطلاقها.

أما بالنسبة لورش العمل المخصصة الشاملة التي تهدف إلى دمج الفئات المستهدفة من خلال عقود محددة المدة، وتتألف من عمال المناطق ومجالس المقاطعات التي يقودها العمال وأعضاء مجالس المقاطعات والعمال والمديرين بالنسبة للوزارات والهيئات العامة المحددة في تعميم رئيس الوزراء، عُقدت اجتماعات في المقاطعات والمحافظات، وشكل حوالي 500 مسؤول حي مجموعة أدوات البرنامج، وأعدوا نموذج طلب اقتراح مشروع لاختيار الجمعيات والتعاونيات التي ستعقد ورش عمل مخصصة، و “التخطيط” لتخطيط تنظيم وتخطيط اللجان الإقليمية. ورش عمل لاعتماد طلبات مقترحات المشاريع والعمل على إطلاقها.

كما تم خلال اجتماع لجنة الاستراتيجية، أشار الاتصال إلى أن حوكمة البرنامج تهدف إلى ضمان الشفافية وتكافؤ الفرص، لا سيما من خلال طلبات مقترحات المشاريع التي تنفذها اللجان الإقليمية والإقليمية، والتي تختار الشركات والتعاونيات والجمعيات على أساس من أسس ومعايير دقيقة ، بما في ذلك فهم دقيق للتوقعات. توجيه ورشة العمل، والقدرة التقنية على إجراء ورش العمل، والخبرة في ورش العمل المشابهة لتلك الخاضعة لطلب الاقتراحات، والطريقة المقترحة لعقد ورش العمل، وخطة عمل الجمعيات / التعاون، بما في ذلك الجوانب المالية.

توثق لجنة الإستراتيجية خطط الأطراف لتقديم مقترحات مشاريع لضمان الوصول المتكافئ والشفافية والنزاهة لتنزيل برنامج “أوراش”.

إعلان

وبحسب المصدر نفسه ، يستهدف البرنامج أولئك الذين يجدون صعوبة في الاندماج في سوق العمل، والمسجلين كباحثين عن عمل في الوكالة الوطنية لتعزيز التوظيف والكفاءة ، أو الأشخاص ذوي الإعاقة …؛ أولئك الذين فقدوا وظائفهم بسبب وباء COVID-19 أو لأسباب أخرى، الأشخاص المرخص لهم من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في فبراير 2020 ولكن ليس في الأشهر الستة السابقة للاستفادة من البرنامج، بما في ذلك أولئك الذين استفادوا من تعويض البطالة والمقاطعات / الولايات التي فقدت الدخل بسبب أزمة COVID-19 قائمة مرجعية لأولئك الذين فقدوا مصدر دخلهم، والمحافظات / الولايات لأولئك الذين فقدوا مصدر دخلهم لسبب ما، ودخل القطاعات والشركات المتضررة من وباء Covid-19 .

فرص عمل في أوراش 2024

فرص عمل برنامج اوراش بمنطقة طنجة تطوان الحسيمة

التسجيل في برنامج أوراش 2023

فرص عمل برنامج اوراش اقليم طنجة اصيلة

 التسجيل في برنامج أوراش 2023

 التسجيل في برنامج أوراش 2023

فرص عمل برنامج اوراش الحسيمة

 التسجيل في برنامج أوراش 2023

 التسجيل في برنامج أوراش 2023

 التسجيل في برنامج أوراش 2022

 التسجيل في برنامج أوراش 2023
 التسجيل في برنامج أوراش 2022

العمالات والأقاليم المعنية ببرنامج اوراش

 التسجيل في برنامج أوراش 2022

تفاصيل برنامج أراش 2024

تتكون الخطة المعروفة باسم “الندوة” من جزأين، يتضمن أكبرهما ورش عمل عامة مخصصة، والتي سيتم إطلاقها تدريجياً خلال عام 2023 لتحقيق الأهداف المعلنة، ويتضمن الجزء الثاني عقد ورش عمل لدعم المستوى الوطني المستدام. دمج.

إعلان

خلال تنفيذه في عامي 2022 و 2023، سيستفيد منه حوالي 250000 شخص من خلال الترشيحات وعقود العمل، في إطار عقود “الأشغال” الموقعة من قبل جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات والمقاولين، وخاصة أولئك الذين فقدوا وظائفهم بسبب كوفيد. -19 وباء، ومن يكافح للحصول على وظائف ؛ هذا لا يتطلب أي مؤهلات، مشيرا إلى أن الحكومة خصصت حزمة لتنزيل البرنامج، والتي من المتوقع أن تصل إلى 2.25 مليار درهم في عام 2023.

يندرج برنامج “أوراش” في إطار تنزيل خطة الحكومة 2021-2026، والتي تشمل الوزارات والهيئات العامة والسلطات المحلية ومجموعات التربة، فضلاً عن جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، فضلاً عن المقاولين من القطاع الخاص.

يتكون برنامج “الندوة” من جزأين، يتضمن الأول ورش عمل عامة مخصصة بمتوسط ​​6 أشهر، والثاني يتضمن ورش عمل تدعم التكامل المستدام.

وتستهدف ورش العمل العامة المؤقتة ما يقرب من 80٪ من إجمالي المستفيدين من البرنامج ، وهي مصممة لتلبية احتياجات المواطنين من حيث البنية التحتية وتتصور استكمال الأعمال والأنشطة ذات الطابع المؤقت في إطار المصلحة العامة والتنمية المستدامة ، مثل بناء الطرق وإصلاح المعالم الأثرية، والإطار التربوي العرضي.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن لبرنامج إنطلاقة الاستفادة من قروض دعم الأعمال الصغيرة

أما بالنسبة لورش العمل الداعمة للإدماج المستدام ، فهي تستهدف حوالي 20٪ من المستفيدين من البرنامج وتهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف ، بما في ذلك الاستجابة للخدمات للأفراد والأسر والمجتمعات على مستوى بعض المجالات مثل محو الأمية والتعليم الابتدائي وكبار السن. الرعاية والأنشطة الرياضية والثقافية والوجبات المدرسية والخدمات الطبية المساعدة.

برنامج الورشة سيمكن المستفيدين من الورشة الشاملة المؤقتة من كسب دخل شهري لا يقل عن الحد الأدنى للأجور خلال فترة الورشة ، والتمتع بالتأمينات الاجتماعية ، بما في ذلك التعويض الأسري ، وفق القوانين والأنظمة المعمول بها ، والإشراف عليها. في ورشة العمل بهدف تطوير المهارات والقدرات والحصول على وثيقة من المشغل في نهاية ورشة العمل لزيادة فرص الاندماج لاحقًا في إطار مماثل للنشاط الاقتصادي.

ستتحمل الدولة التكاليف المرتبطة بأجور التأمين الاجتماعي وحصة المشغل والتأمين ضد الحوادث المهنية ، مع التأكيد على أن البرنامج سيمكن المستفيدين من ورشة العمل من دعم التكامل المستدام وكسب ما لا يقل عن الحد الأدنى للأجور لمدة لا تقل عن 24 شهرًا ، و التمتع بالتأمين الاجتماعي بما في ذلك تعويض الأسرة وفقًا للقوانين واللوائح الحالية ، من أجل اكتساب الخبرة المهنية ، ستوفر الدولة أيضًا للمشغلين منحة تحفيز التوظيف بقيمة 1،500 درهم إماراتي لكل مستفيد لمدة 18 شهرًا لكل مستفيد.

 التسجيل في برنامج أوراش 2022

 التسجيل في برنامج أوراش 2022

 التسجيل في برنامج أوراش 2022
 التسجيل في برنامج أوراش 2022

 التسجيل في برنامج أوراش 2022
 التسجيل في برنامج أوراش 2022

 التسجيل في برنامج أوراش 2022

المصدر: مواقع الكترونية

هـل كـان ذلـك مفـيـدًا؟

اترك تعليقا